الامن الحيوي داخل مفرخ الدواجن : المفرخ هو حجر اساس تربية الدواجن ويلعب دورا هام

د هند كرم عبد السلام سرور

باحث اول معهد بحوث الصحة الحيوانية / الدقي

المعمل المرجعي للرقابة علي الانتاج الداجني

   المفرخ هو حجر اساس تربية الدواجن ويلعب دورا هام في الحصول علي فرخ سليم خالي من الملوثات الي جانب انه يساعد علي زيادة نسبة الفقس  فلابد من مراعاة اتباع وتطبيق مبادي اساسية للحفاظ علي مفرخ عالي الجودةوذلك عن طريق تطبيق الامن الحيوي في المفرخ ولذلك لضمان الحصول علي فرخ سليم  . وقد تتشابه اساسيات الامن الحيوي داخل المفرخ مع اساسيات الامن الحيوي داخل المزرعة .  بينما من اهم نقاط الامن الحيوي في المفرخ  قد يكون عن طريق :

 

 موقع/مكان  المفرخ  يجب ان يكون  المفرخ محكم ومحاط بسور لكي  يسهل التحكم في المرور الي المفرخ  وان يكون هناك مساحة كافية بين المفرخ والمباني الاخري وان يكون قريب من الطرق  والمرور ووسائل الكهرباء والماء كلما كان افضل  وكما ان جدران المفرخ لابد ان تكون سهلة التنظيف والتطهير فلابد ان تكون  مغطاة بالسيراميك وتكون الارضيات مغطاة بالايبوكسي او الجرانيت وتكون الزواية( الجوانب )  بين الجدار والارضية اقل من 45 درجة لعدم السماح بتراكم الاوساخ في الجوانب  وسهولة ازالة الاوساخ . لابد من مراعاة الفصل بين المناطق  الاساسية المختلفة داخل المفرخ حيث انه لابد من الفصل بين  صالة رص البيض و منطقة الحضانات و منطقة المفقس ومنطقة الثلاجات وصالة  فرز الكتاكيت  ورف تنظيف وتطهير المعدات  ولابد من  مراعاة تواجد غرف  العاملين سواء   (غرفة تغيير  الملابس والاحذية و منطقة الاستحمام  ) اوسكن  .


نظام التهوية: يجب  العمل علي تصفية الهواء الداخل الي المفرخ وان يكون تدفق الهواء في اتجاه واحد : لابد من اتباع نظام تهوية سليم بحيث يكون كل منطقة داخل المفرخ لها نظام التهوية الخاص بها  ومنفصل عن المنطقة الاخري وان لم يتوافر ذلك فلابد من يكون نظام  التهوية داخل الحضانات  ذو ضط ايجابي وذلك لتقليل فرصة انتقال الهواء الملوث من الجانب الاكثر تلوث (  المفقس)  الي الحضانات. وعندما يكون (الجانب المتسخ ) المفقس ملاصق للحضانات لابد ان يكون الهواء ذو ضعط سلبي داخل المفقس و كما يجب متابعة ضغط الهواء داخل المفرخباستخدام مانومتر.

  المفقس  يجبان تكون  درجة حرارته 24 درجة مئوية (75 درجة فهرنهايت)، مع رطوبة نسبية قدرها 50 ٪، وكما  ينبغي أن يكون معدل حركة الهواء تقريبا(  0.40-0.60 م 3 / دقيقة لكل 1000 بيضة) بينما  درجة الحرارة  في حجرة الكتاكيت  22 درجة مئوية (72 درجة فهرنهايت)، مع رطوبة نسبية بنسبة 50 ٪( وذلك  لمنع الجفاف من الكتاكيت ويكون  معدل  حركة للهواء ( 0.60 إلى 0.70 م 3 / دقيقة لكل 1000 كتكوت)).

Text Box: تعقيم البيض
 وتخزينه
Text Box: المفقس Text Box: اتجاه المروروالمعدات Text Box: اتجاه الهواء

 

لا يجب ملامسة البيض لصندوق العش لفترة طويلة ويجب تجميعه باستمرار لضمان عدم تلوثه من العش  ,اما بالنسبة  لصاله استقبال ورص البيض فلابد من الفصل بين البيض النظيف (المغسول  والمطهر) والبيض الغيرنظيف عند التخزين في الثلاجات  ولا يجب استخدام البيض المتسخ في الفقس . يجب تطهير البيض في محلول رباعي الامونيا بتركيز ppm 250 وبالتالي حفظ البيض المطهر والسليم لحن تحضينه.

 

لابد من وضع برنامج لللتنظيف والتطهير بشكل دوري للمفرخ وذلك قبل و اثناء وبعد استخدامه و مع ذلك  فان كفاءة التطهير تعتمد اساسا علي كفاءة التنظيف  وفلابد من التنظيف الجيد  اولا ثم استخدام المطهر المناسب ويشمل جميع مناطق المفرخ وكذلك جميع الاجهزة والمعدات  المستخدمة داخل المفرخ  بحيث يتم تجميع  صواني البيض والصناديق والطاولات و صناديق الكتاكيت  وجميع المعدات في  الغرف الخاصة بالغسيل والتطهير. لابد من الاهتمام بالتنظيف  والتطهير  المستمرلناقلات ( الشاحنات) التي تنقل البيض من المزرعة الي المفرخ و عند عودتها وكذلك الشاحنات التي تنقل الفرخ من المفرخ الي المزرعة و ايضا عن عودتها و ذلك لضمان منع دخول الملوثات الي المفرخ .


 

 برنامج التطهير الجيد :ان التنظيف الجيد يساعد علي زيادة كفاءة المطهر حيث انه لابد من وضع نظام للتنظيف قبل استخدام المطهر بحيث لابد من ازاله التلوث العضوي اولا وذلك عن طريق كشط الاوساوخ من الجدران والاسقف والارضيات  وايضا من المعدات باستخدام فرشاة ويتم بعد ذلك ازاله الاوساخ عن طريق استخدام خراطيم ماء ذات ضط عالي اكثر من 10 جالون/ دقيقة ولابد ان تكون درجة حرارتها من 120 الي 140 درجة فهرنهايت وبعد ذلك يتم استخدام الصابون لازاله الدهون والبروتين ثم الشفط بالماء ثم بعد ذلك يتم استخدام المطهر والشفط بالماء بعد ذلك ولابد من ازاله الماء المتبقي بعد ذلك وترك المكان والمعدات تجف  حتي لا يكون مصدر لتواجد الملوثات . لابد من استخدام المطهر من الشركات المسجلة ويجب اتباع ارشادات الشركة لاستخدام التركيز المناسب  للمطهر  وعدم الخلط بين انواع المطهرات المختلفة حيث انه قد يكون احد المطهرات مثبطة لعمل المطهر الاخر او قد الخلط بين المطهرات  سبب في حدوث اضرار جسيمة بالمفرخ والعاملين .

اما بالنسبة للعاملين بالمفرخ لابد  من وضع شروط للعاملين داخل المفرخ و وهو وجود شهادة صحية للعامل مع الفحص الصحي الروتيني  للعامل لضمان خلوه من الامراض والذي  بالتالي يكون مصدر للعدوي في المفرخ و ان يكون العامل غير مخالط  لاي مصدر للدواجن سواء في منزله او الايكون يقوم بالعمل في مرزعة او مفرخ اخر وذلك للحد من انتقال الامراض او الملوثات الي المفرخ كما يجب  ان يكون كل عامل علي ضرايه  باسس الامن الحيوي وقادر علي تطبيقها وذلك بالتدريب المستمر للعاملين والعمال الجدد .  لابد من وجود غرف منفصلة للعاملين  سواء غرف للاستحماموتغيير ملابسهم والاحذية قبل دخول المفرخ وتبديل الملابس والاحذية باخري نظيفة تستخدم داخل المفرخ   وايضا لابد ان تكون العرفة مجهزة بخزائن لتخزين الملابس النظيفة ولابد ان تكون مزودة بمرفق لغسيل الملابس المستعملة  واخري للاحذية المستعملة و  لابد من ان يكون المفرخ مزود بغرف سكن للعاملين  وذلك للحد من الحركة من والي المفرخ  . لابد من الفصل بين العاملين المتواجدين داخل المنطقة النظيفة والعاملين داخل المنطقة العير نظيفة وذلك عن طريق ارتداهم لملابس ذات الوان مختلفة وذلك لعدم الخلط بين العاملين وبذلك يتم الحد من مصادر التلوث داخل المفرخ  .

 


النظافة الشخصية للعاملين من اهم مبادي الامن الحيوي داخل المفرخ فلابد من تدريب العاملين علي الطريقة الصحيحة  والمستمرة لغسيل لايدي قبل وبعد تناول الطعام و بعد استخدام الحمام  ولابد من وضع لافتات لعسيل الايدي  فوق احواض غسيل الايدي ويجب استخدام مناشف ايدي ورقية او مناشف منفصلة لكل عامل . وايضا يجب علي العاملين استخدام الملابس المناسبة عند التطهير وذلك لتجنب اضرار التاثير علي العين او الجلد .

اما بالنسبة لصالة فرز الكتاكيت لابد ان يتم فرز الكتاكيت والتجنيس والتحصين  بشكل مباشر  ويتم وضع الكتاكيت في صناديق نظيفو ومطهرة ويجب استخدام ارضية ورقية او فرشة جديدة  للصناديق عير مستعملة من قبل .

 التخلص الصحي من النفايات داخل المفرخ :وايضا  من اسس الامن الحيوي  داخل المفرخ , لابد من مراعاة منع  تواجد اي  مصدر من مصادر الملوثات في المفرخ, فلابد من مراعاة الازلة المستمرة  للاتربة والاوساخ وحطام البيض  , حيث يجب مراعاة عدم تراكم  النفايات داخل المفرخ و لذلك يجب العمل  علي تجميع النفايات  بشكل مستمر في اكياس بلاستيكية  محكمة الغلق من اجل التخلص الامن للنفايات حتي لا تكون مصدر لانتشار الملوثات .  كما انه لابد من اتباع نظام صرف صحي سليم , بحيث ان تكون الانابيب ضيقة والعمل علي ازاله التراكمات بشكل مستمر ولذلك لمنع حدوث اي مشكله في الصرف  الصحي قد تسبب  تواجد مصدر للتلوث في المفرخ . ولابد ايضا من وضع برنامج جيد  لمكافحة القوراض والحيوانات الضالة والحشرات والحيوانات البرية  والتي تسبب في انتقال الملوثات الي داخل المفرخ .

 

من اهم اسس الامن الحيوي داخل المفرخ هو مراقبة جودة المفرخ وذلك عن طريق  توثيق جميع العمليات التي تتم في المفرخ  في سجلات خاصة فلابد منالاحتفاظ بجميع  هذة السجلات    كما يجب مراقبة نقاء الهواء و معرفة  مدي  التلوث البكتيري و التلوث الفطري و تواجد ميكروب السالمونيلا داخل المفرخ وذلك عن طريق القيام بعمل  العد الكلي للبكتريا وذلك باستخدام اطباق مستنبت تربتك صويا اجارtryptic syoa agar )  والعد الكلي للفطريات سابارود دكستروز اجار( sabroad dextrose agar)  وكذلك معرفة تواجد ميكروب السالمونيلا  باستخدام اطباق اكس ال دي(XLD)داخل المفرخ و كذلك استخدام سيدوموناس اجار لعزل ميكروب السيدوموناس  ارجينوزا .يجب اخذ مسحات بشكل دوري  من المفرخ من اماكن مختلفة لفحصها  في المعمل كما يجب اخذ مسحات من ايدي العاملين لتاكد من انهم ير مصدر للتلوث داخل المفرخ .